التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشروع غارا جبيلات العملاق: لماذا يركز هذا المشروع كل اهتمام وسائل الإعلام المغربية ؟ هل المغرب على حق ؟ هل الاتفاقية الموقعة في عام 1973 ملزمة بالنسبة للجزائر ؟

 منذ قرار الحكومة الجزائرية بإعادة إحياء مشروع منجم غارا جبيلات الاستراتيجي (1) استطفت جميع وسائل الإعلام المغربية الرسمية وغير الرسمية لتتحدث عن هذه القضية، حيث سلطت وسائل الإعلام المغربية الضوء على حق المغرب التاريخي المزعوم في منجم جارة جبيلات. وبالنسبة للجانب المغربي، فإن الحسن الثاني قبل الاتفاق الحدودي بين المغرب والجزائر مقابل حق الانتفاع من منجم غارا جبيلات. ولسوء حظ المغاربة، فإن الوثائق الموقعة والمصادق عليها بين المغرب والجزائر لا تقول نفس الشيء (2)، سنعود إلى هذا الموضوع بالتفصيل في هذا المقال، من أجل تفكيك الدعاية المغربية التي تهدف إلى تخدير الشعب المغربي من خلال السماح له بالإيمان بإمكانية استعادة عظمة ماضية لم تكن موجودة قط. 


قبل الرد على المزاعم المغربية، دعونا نحاول أن نشرح ببضع كلمات هذا المشروع.

1) مشروع غارا جبيلات العملاق في بضع كلمات

منجم غارا جبيلات هو منجم حديد يقع في ولاية تندوف في الجزائر، بدأ تشغيله في يوليو 2022 وهو أحد أكبر مناجم الحديد في العالم. وتقدر احتياطياتها بنحو 3.5 مليار طن، منها 1.7 مليار طن قابلة للاستغلال. يغطي منجم غارا جبيلات أكثر من 131 كم ²، وتقدر احتياطياتها القابلة للاستغلال بنحو 2 مليار طن من الخام بدرجة 58.57٪ من الحديد.


وينقسم الاستغلال الصناعي لخام غارا جبيلات إلى مرحلتين:
ـ المرحلة 1 : (2022 الى 2025): الإنتاج المتوقع من 2 إلى 3 مليون طن سنوياً ؛
ـ المرحلة 2 : (من 2026): عندما يدخل خط السكك الحديدية بين غارا جبيلات والعبادلة (ولاية بشار) الخدمة، سيزداد الإنتاج إلى 50 مليون طن في السنة.
ويتجاوز المشروع الجزائري استغلال الحديد، والهدف هو إنشاء سلسلة قيمة تحول الحديد إلى منتجات ذات قيمة مضافة عالية: ولذلك فهو مشروع متكامل سيمكن بلدنا من أن يصبح رائدا عالميا في صناعة الحديد والصلب وسيسمح لنا بالتوقف عن استيراد الحديد (تستورد الجزائر حاليا 1 مليار دولار من الحديد سنويا). الإيرادات المتوقعة في حدود 10 مليارات دولار على الأقل بحلول عام 2026.

2) لماذا يركز هذا المشروع كل اهتمام وسائل الإعلام المغربية ؟

دعونا ننظر في مسألة اهتمام الإعلام المغربي بهذا المشروع الجزائري. من المعروف أنه لا توجد حرية للصحافة في المغرب، فالصحفيون المغاربة الأحرار إما في السجن أو في المنفى. وسائل الإعلام في المغرب هي بوق لسياسة البلاد. لقد وضع المغرب منذ استقلاله الكثير من الطاقة لنشر نظرية المغرب الكبير بين السكان: البرامج المدرسية والدعاية السمعية البصرية والدستور ، الخ. القومية المغربية مبنية على الثلاثية التالية:

ـ كراهية الجزائر: كلما انتقدت الجزائر، زاد اعتبارك في المغرب شخصًا وطنيًا ؛
ـ الايمان بالأطروحات التوسعية المغربية : الصحراء الغربية وجميع الأراضي التي يجب أن يستعيدها المغرب لاستكمال سلامته الإقليمية وفقًا لأطروحات نظرية المغرب الكبير ؛
ـ عبادة الملك، الذي يعتبر شخصًا مقدسًا بموجب الدستور المغربي.

المسألة تتعلق ببقاء الصحافة المغربية في الخط الرسمي للمخزن، والترويج للنظريات التوسعية المغربية. هذا هو السبب الأول وراء كثرة الحديث عن هذا المشروع في المغرب. تتمثل مهمة وسائل الإعلام المغربية في جعل المغاربة يعتقدون أن المغرب لم يوقع و لم يصدق على أي وثيقة تعترف بالسيادة الجزائرية في الأراضي التي يعتبرها المغرب مغربية.

السبب الثاني هو جزء من حرب الجيل الرابع التي يشنها المغرب (3) إلى الجزائر: يريد المغاربة التقليل بشكل منهجي من قيمة الإنجازات الجزائرية، وخلق مناخ من الشك داخل المجتمع الجزائري لإضعاف معنويات القوى الحية للأمة.

السبب الثالث هو أن المغرب لا يرحب بهذا المشروع، لأنه سيجعل منطقة تندوف واحدة من أغنى المناطق في الجزائر، وسيكون لهذا المشروع أثر اجتماعي واقتصادي إيجابي للغاية على منطقة جنوب غرب الجزائر بأكملها. ستكون هذه ضربة قاتلة للدعاية المغربية التي تقوم بالكثير من التسويق والإشهار حول الإنجازات الوهمية لمحمد السادس في الصحراء الغربية على وجه الخصوص.

3) هل المغرب على حق ؟

لا، كما هو الحال في كثير من الأحيان، المغرب التوسعي ليس على حق عندما يتعلق الأمر بالمطالبات بالأراضي.

كما قال الرئيس الجزائري تبون بنبرة نكتة في مؤتمر صحفي:
اللي شافوه نتاعهم و اللي سمعو بيه عندهم فيه النص

ولذلك فإن المغرب ليس على حق لسببين:


أ) التاريخ:

من وجهة النظر التاريخية، فإن أراضي ولاية تندوف، التي يطالب بها المغرب، لم تكن أبدًا مغربية. وينطبق هذا أيضا على كامل الأراضي الجزائرية. وإذا كان المغاربة يريدون منا أن نتحاسب، فإنهم سيندهشون من الحقيقة المؤلمة بالنسبة للجزائريين:  أن الجزائر هي من فقدت 80 الف كيلومتر مربع من أراضيها التي اقتطعتها فرنسا لصالح المغرب في عام 1845 (راجع معاهدة لالة مغنية). بالإضافة إلى ذلك، الدكتور محمد دومير وضح بالتحديد أن المغرب ليس له حقوق تاريخية في تندوف: 



ب) القانون الدولي:

من وجهة نظر القانون الدولي، ليس للمغرب أي حقوق في منجم غارا جبيلات، لأن المغرب وقع وصادق على اتفاقية ترسيم الحدود المؤرخة 15 حزيران/يونيه 1972: ولذلك يعترف المغرب بالسيادة الجزائرية الكاملة والشاملة على منجم غارا جبيلات.

وعلاوة على ذلك، وخلافا للادعاأت المغربية، لا توجد علاقة سببية بين اتفاقية ترسيم الحدود واتفاقية التعاون بين الجزائر والمغرب لتطوير منجم غارا جبيلات، وهما وثيقتان منفصلتان. وبعبارة أخرى، فإن عدم تطبيق اتفاق التعاون بين الجزائر والمغرب من أجل تطوير منجم غارا جبيلات لا يعني بأي حال من الأحوال إلغاء اتفاقية ترسيم الحدود والعكس صحيح.


4) هل الاتفاقية الموقعة في عام 1973 ملزمة بالنسبة للجزائر ؟


دعونا الآن نلقي نظرة فاحصة على اتفاق التعاون بين الجزائر والمغرب من أجل تطوير منجم غارا جبيلات الشهير. الجانب المغربي، ولا سيما العديد من «المتخصصين» في القانون الدولي الذين أوضحوا لنا ليل نهار أن هذه الاتفاقية ملزمة للجزائر وأن المغرب سيرفع قضية ضد الجزائر في المحكمة الدولية، بينما يهدد «المتخصصون» الآخرون الجزائر بغزو ولايتي بشار وتندوف في الجزائر.


وتتناول الفقرة "ب" من المادة 17 من اتفاقية التعاون بين الجزائر والمغرب المنازعات المحتملة، ونقرأ في الفقرة "ب" من المادة 17 أن اختصاص هيئة التحكيم الدولي يقتصر على مختلف المسائل المتعلقة بإدارة الشركة الجزائرية المغربية أو المنازعات ذات الطابع التقني أو التجاري. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هيئة التحكيم ليست من صالحياتها تفسير الاتفاقية بأي شكل من الاشكال.



يمكننا القول إن المفاوضين الجزائريين كان لديهم بعد نظر بشأن هذه المسألة، لأنه لا توجد إمكانية للطعن بالنسبة للجانب المغربي.
هنا نعيد السؤال إلى «المتخصصين» المغاربة مثل منار سليمي : هل يمكنك تنويرنا ؟ كيف تعتزمون متابعة الجزائر أمام المحاكم و بأي سند ؟

5) الاستنتاج:


على عكس ما قاله غوبلز يومًا ما، فإن تكرار الكذبة ألف مرة لا يعني بالضرورة أنها ستصبح حقيقة. يحاول الإعلام المغرب فرض حقيقته التي لا علاقة لها على الإطلاق بما يقوله القانون الدولي. أظهر هذا المقالة أن الموقف المغربي لا يستند إلى أي شيء واقعي. بدأ مشروع غارا جبيلات مع شركائنا الصينيين ولا شيء يمكن أن يوقفه.

ستواصل الدعاية الإعلامية المغربية أكاذيبها لإرضاء الاستهلاك الداخلي وإبقاء الشعب المغربي تحت التخدير. في الجزائر، لن يكون لهذه الدعاية أي تأثير على عزمنا للمضي قدمًا لجعل بلدنا العظيم قوة ضاربة قادرة على إحلال السلام والاستقرار والازدهار لجميع الشعوب الصديقة في المنطقة.







(1): عرض مشروع غارا جبيلات: https://odysee.com/@AlgerianPatriots:7/video-33-%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%86%D8%AC%D9%85-%D8%BA%D8%A7%D8%B1:5?r=6Y2vxitqjbUXREVdK22pSbA4Q6rfgAzn
(2) مقتطف من الجريدة الرسمية الجزائرية المؤرخة 15 حزيران/يونيه 1973 التي تتضمن اتفاقية ترسيم الحدود واتفاقية التعاون بين الجزائر والمغرب من أجل تطوير منجم غارا جبيلات: https://www.joradp.dz/FTP/Jo-Francais/1973/F1973048.pdf
(3) : منار سليمي: مسيلمة الكذاب : https://dzpatriotsar.blogspot.com/2022/07/blog-post.html







تعليقات

  1. تحيا الجزائر و يحيا بلقاسم...مشكور على كل مجهود تبذله من أجل نشر الوعي و الدفاع عن الوطن الحبيب

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون

 سيدي الرئيس، أتمنى أن تصلكم هذه الرسالة و أنتم بصحة جيدة. أكتب إليكم اليوم بقلب مثقل لأعبر عن قلقي العميق واستيائي لوجود أكثر من 1.2 مليون مغربي في أرض الجزائر الطاهرة. كمواطن مسؤول ومعني ، أشعر أنه من واجبي أن أوجه انتباهكم إلى هذا الأمر. أود أولاً أن ألفت انتباهكم إلى الروابط بين أجهزة المخابرات الإسرائيلية والمغرب.  لقد تم الكشف أن الموساد يجند بشكل كبير في الجالية المغربية في فرنسا. هل لدينا ضمانة أن الكيان الصهيوني لا يفعل الشيء نفسه في الجزائر؟ هذه القضية مصدر كرب وإحباط لمواطني بلادنا الذين يفقدون الأمل في التمثيلية الوطنية التي يفترض أن تدافع عن المصلحة العليا للوطن. لماذا يجب أن نبقي على أرضنا رعايا دولة معادية؟ لماذا لا نعيد هؤلاء إلى وطنهم لتفاقم الأزمة الاجتماعية والاقتصادية لبلد يتآمر ضد مصالحنا ويغرق بلدنا بأطنان من المخدرات؟ لماذا يجب أن نتسامح مع وجود اليوتيوبرز المغاربة في الجزائر الذين يسخرون يوميا من الشعب الجزائري؟ لماذا لا تفرض الدولة الجزائرية تأشيرة دخول على هذا البلد العدو لمراقبة التدفقات السكانية بشكل أفضل بين الجزائر والمغرب؟ نعتقد أن الجزائر يجب أن تقطع الع

ما هي المشاكل بين الجزائر والمغرب ؟ لماذا لن يتم استعادة العلاقات مع المغرب ؟ ولماذا لا تقبل الجزائر أي وساطة مع المغرب ؟

في 24 أغسطس 2021، اتخذت الجزائر قرارًا تاريخيًا بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، الذي واصل القيام بأعمال عدائية وغير ودية وخبيثة ضد بلدنا منذ استقلال الجزائر. في هذا المقال لن نتطرق للخيانات المغربية العديدة والممتدة عبر الازمنة و كذلك التي طالت الجزائر قبل الاستقلال (-اختطاف طائرة جبهة التحرير الوطني - خيانة الأمير عبد القادر - قصف مآوي المجاهدين الجزائريين من قاعدة مراكش الجوية - مشاركة المغاربة في مجازر سطيف، قالمة وخراطة عام 1945. الخ)، لأن الموضوع يستحق عدة مقالات ولأن الأفعال الكيدية عديدة، ولا يتسع المجال لذكرها، ومنذ وصول السلالة العلوية عام 1666 في سلطنة مراكش وفاس وهو الاسم الحقيقي للمملكة، قبل أن يقرر الحسن الثاني تغيير اسمها الرسمي بالاستيلاء دون وجه حق، عام1957(بينما كانت الجزائر تحارب الاستدمار الفرنسي) على اسم منطقة شمال إفريقيا: "المغرب" والذي يشمل كل من تونس و ليبيا والجزائر وموريتانيا والصحراء الغربية وسلطنة فاس ومراكش. 1ــ بماذا تتهم الجزائر المغرب؟ للإجابة على هذا السؤال ودون الخوض فى الخيانات المغربية العديدة قبل استقلال الجزائر، فإن الوثيقة الأكثر ا

وكالة المخابرات المركزية ترفع السرية عن وثيقة تسلط الضوء على الدوافع الحقيقية للمغرب في حرب الرمال عام 1963

  رفعت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية مؤخرًا السرية عن وثيقة مؤرخة في 23 أغسطس 1957، وهي وثيقة تفصّل المناطق المنتجة للنفط في الجزائر وتحدد الخطط الفرنسية للجزائر ما بعد الاستقلال. تحتوي هذه الوثيقة على المعلومات التالية: كانت فرنسا ترغب بالاحتفاظ بالصحراء الجزائرية بأي ثمن، وكانت تخطط لتقسيمها إلى ولاياتان. لم تكن فرنسا تنوي مد أنابيب الغاز أو النفط إلى شمال الجزائر لتجنب التعامل في المستقبل مع الجزائر المستقلة، ولهذا السبب كانت فرنسا تناقش إسبانيا إمكانية تمريرالنفط والغاز الجزائري إلى الصحراء الغربية التي كانت تسيطر عليها إسبانيا. وكان الإسبان متحمسين للغاية بل وقدموا ضمانات للفرنسيين، مؤكدين  نية إسبانيا في عدم مغادرة الصحراء الغربية. تشير الوثيقة أيضاً إلى مشاكل حدودية مع ليبيا، التي كانت لديها مخططات إقليمية على حقول زرزايتين وإدجيليه وتيغنتورين. ويُقال إن فرنسا قدمت رشوة لرئيس الوزراء الليبي في ذلك الوقت، بن حليم، من أجل تسوية قضية الحدود بشكل نهائي.    المثير للاهتمام في وثيقة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية هذه هو أن المناطق الحاملة للنفط في جنوب غرب الجزائر تتطابق بش