التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الصحراء الغربية: تكتيكات التلاعب الإعلامي المغربي مكشوفة

في مواجهة ضعف أطروحاتها حول قضية الصحراء الغربية والحق غير القابل للتصرف للشعب الصحراوي في تقرير المصير، يزيد المغرب من محاولاته لاختراق مراكز الفكر الغربية والقنوات التلفزيونية والصحف الأجنبية. تهدف هذه الاستراتيجية إلى شيطنة الجزائر وتقديم المغرب كضحية للطموحات التوسعية المزعومة للجزائر في الصحراء الغربية.

قضية رشيد مباركي: كشف التلاعب


تجسد قضية الصحفي الفرنسي المغربي رشيد مباركي، المقدم السابق في قناة BFMTV، هذه الاستراتيجية بشكل مثالي. عُلِّق عن العمل في 11 يناير 2023 بعد تحقيق داخلي يكشف عن تدخل أجنبي، وتم فصله في 23 فبراير 2023 بسبب سوء السلوك الجسيم. سلط تحقيق "قتلة القصة" الذي أجرته منظمة Forbidden Stories الضوء على الظروف المشبوهة التي تم بموجبها بث محتويات معينة على القناة الفرنسية. متهم بخرق الثقة والفساد الخاص السلبي، اعترف مباري أخيرًا بالتهم في أوائل عام 2024. كما أبلغت الجمعية الوطنية عن شهادته الزائفة أمام لجنة التحقيق في مارس 2023.


صفاء اليعقوبي: قضية ناشئة


بعد مباركي وعبد الصمد ناصر من الجزيرة، قد تكون صفاء اليعقوبي التالية التي تواجه العدالة. في 27 يونيو 2024، نشرت مقالًا بعنوان "تفكك المغرب العربي: الاستراتيجيات المتباينة للمغرب والجزائر في تشكيل الجغرافيا السياسية الإقليمية المستقبلية" في مركز ويلسون. قدم هذا المقال على أنه منحاز وغير دقيق من الناحية الواقعية، ولا يعكس الموقف الرسمي لمركز الفكر الأمريكي، كما هو مذكور في إخلاء المسؤولية أسفل الصفحة.

بعد يومين، أساءت صحيفة هسبريس المغربية تفسير مقال اليعقوبي، زاعمة أنه يمثل موقف مركز ويلسون، في محاولة لإضفاء الشرعية على وجهة نظر متحيزة للوضع في المغرب العربي.

استراتيجية متكررة وغير فعالة


يتكرر هذا النهج في الصحافة المغربية، حيث ينتج المساهمون مقالات منحازة تهدف إلى تشويه صورة الجزائر، ويقدمونها كدراسات جادة من مراكز الفكر الغربية. تعكس هذه الأساليب غير المتقنة يأس السلطات المغربية وتواضع خدماتها الاستخباراتية، التي تنفق مبالغ كبيرة للحصول على نتائج غير مقنعة. غالبًا ما تكون هذه المحاولات للتلاعب فجة جدًا بحيث لا يمكنها خداع الجمهور المطلع.


نحو حل حتمي


على الرغم من جهود المغرب للتأثير على الرأي الدولي وإشراك الجزائر كطرف رئيسي في الصراع، يبدو أن مسألة إنهاء الاستعمار في الصحراء الغربية ستؤدي حتماً إلى تفضيل الشعب الصحراوي. لم ينجح الاستعمار أبدًا في التغلب على إرادة الشعب المصمم على تحقيق الحرية والعيش بكرامة وشرف.



(1) : Maghreb Disunion: Morocco and Algeria’s Divergent Strategies in Shaping Future Regional Geopolitics

https://www.wilsoncenter.org/article/maghreb-disunion-morocco-and-algerias-divergent-strategies-shaping-future-regional

(2) :  Hespress Article

https://www.hespress.com/%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2-%d8%aa%d9%81%d9%83%d9%8a%d8%b1-%d8%a3%d9%85%d8%b1%d9%8a%d9%83%d9%8a-%d9%8a%d8%b1%d8%b5%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b2%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b2%d8%a7%d8%a6%d8%b1-1391155.html

(3) : https://odysee.com/@AlgerianPatriots2:4/Manipulation+m%C3%A9diatique:a

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون

  سيدي الرئيس، أتمنى أن تصلكم هذه الرسالة و أنتم بصحة جيدة. أكتب إليكم اليوم بقلب مثقل لأعبر عن قلقي العميق واستيائي لوجود أكثر من 1.2 مليون مغربي في أرض الجزائر الطاهرة. كمواطن مسؤول ومعني ، أشعر أنه من واجبي أن أوجه انتباهكم إلى هذا الأمر. أود أولاً أن ألفت انتباهكم إلى الروابط بين أجهزة المخابرات الإسرائيلية والمغرب.  لقد تم الكشف أن الموساد يجند بشكل كبير في الجالية المغربية في فرنسا. هل لدينا ضمانة أن الكيان الصهيوني لا يفعل الشيء نفسه في الجزائر؟ هذه القضية مصدر كرب وإحباط لمواطني بلادنا الذين يفقدون الأمل في التمثيلية الوطنية التي يفترض أن تدافع عن المصلحة العليا للوطن. لماذا يجب أن نبقي على أرضنا رعايا دولة معادية؟ لماذا لا نعيد هؤلاء إلى وطنهم لتفاقم الأزمة الاجتماعية والاقتصادية لبلد يتآمر ضد مصالحنا ويغرق بلدنا بأطنان من المخدرات؟ لماذا يجب أن نتسامح مع وجود اليوتيوبرز المغاربة في الجزائر الذين يسخرون يوميا من الشعب الجزائري؟ لماذا لا تفرض الدولة الجزائرية تأشيرة دخول على هذا البلد العدو لمراقبة التدفقات السكانية بشكل أفضل بين الجزائر والمغرب؟ نعتقد أن الجزائر يجب أن تقطع ال

نداء لطرد المغاربة المقيمين بشكل غير قانوني في الجزائر

وقع على العريضة إذا كنت توافق https://www.mesopinions.com/petition/politique/appel-solennel-expulsion-marocains-situation-irreguliere/232124   السيد الرئيس، أيها المواطنون الأعزاء، نحن نواجه وضعًا حرجًا يتطلب استجابة حازمة وحاسمة. إن وجود أكثر من 1.2 مليون من المواطنين المغاربة في وضع غير قانوني على أراضينا يشكل تهديدًا للأمن القومي، والاقتصاد، والتماسك الاجتماعي لبلدنا. يجب علينا أن نتحرك بعزم لحماية أمتنا وضمان مستقبل آمن ومزدهر لجميع الجزائريين. الأمن القومي في خطر تم الكشف عن وجود علاقات بين أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والمغرب. وتشير التقارير إلى أن الموساد يقوم بتجنيد واسع النطاق في الجالية المغربية، لا سيما في فرنسا. لا يمكننا استبعاد إمكانية حدوث أنشطة مشابهة على أرضنا، مما يهدد أمننا القومي. كدولة ذات سيادة، لا يمكننا التسامح مع وجود أفراد يمكن أن يعرضوا أمننا واستقرارنا للخطر. التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية تشكل تدفقات العملة الصعبة بشكل غير قانوني نحو تونس ليتم تحويلها إلى المغرب عبر البنوك المغربية هروبًا غير مقبول لرؤوس الأموال. بالإضافة إلى ذلك، فإن تورط بعض أعضاء الجا

ما هي المشاكل بين الجزائر والمغرب ؟ لماذا لن يتم استعادة العلاقات مع المغرب ؟ ولماذا لا تقبل الجزائر أي وساطة مع المغرب ؟

في 24 أغسطس 2021، اتخذت الجزائر قرارًا تاريخيًا بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، الذي واصل القيام بأعمال عدائية وغير ودية وخبيثة ضد بلدنا منذ استقلال الجزائر. في هذا المقال لن نتطرق للخيانات المغربية العديدة والممتدة عبر الازمنة و كذلك التي طالت الجزائر قبل الاستقلال (-اختطاف طائرة جبهة التحرير الوطني - خيانة الأمير عبد القادر - قصف مآوي المجاهدين الجزائريين من قاعدة مراكش الجوية - مشاركة المغاربة في مجازر سطيف، قالمة وخراطة عام 1945. الخ)، لأن الموضوع يستحق عدة مقالات ولأن الأفعال الكيدية عديدة، ولا يتسع المجال لذكرها، ومنذ وصول السلالة العلوية عام 1666 في سلطنة مراكش وفاس وهو الاسم الحقيقي للمملكة، قبل أن يقرر الحسن الثاني تغيير اسمها الرسمي بالاستيلاء دون وجه حق، عام1957(بينما كانت الجزائر تحارب الاستدمار الفرنسي) على اسم منطقة شمال إفريقيا: "المغرب" والذي يشمل كل من تونس و ليبيا والجزائر وموريتانيا والصحراء الغربية وسلطنة فاس ومراكش. 1ــ بماذا تتهم الجزائر المغرب؟ للإجابة على هذا السؤال ودون الخوض فى الخيانات المغربية العديدة قبل استقلال الجزائر، فإن الوثيقة الأكثر ا